الخميس، 14 أغسطس 2008

موجة شراء تصعد بمؤشر "كاس" بنسبة 75ر4% لدى اقفال الخميس

نجحت البورصة المصرية فى التعافي وتعويض جزء من خسائرها لدى اقفال تعاملات الخميس نهاية تداولات الاسبوع ليصعد مؤشرها الرئيسي بنسبة 75ر4 في المائة مدعوما بموجة شراء قام بها فئات من المستثمرين وبخاصة المصريين والعرب على اسهم قيادية بالسوق.

فقد قفز مؤشر البورصة الرئيسي "كاس 30" - الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة بالسوق - لدى الاقفال اليوم بنسبة 75ر4 فى المائة بما يعادل 06ر373 نقطة لينهى التعاملات عند مستوى 08ر8223 نقطة فيما تجاوزت القيمة الإجمالية للتداولات بالسوق 1ر1 مليار جنيه.

وقال وسطاء بالسوق إن حالة من الانتعاش عمت البورصة خلال تعاملات اليوم مدعومة بإعلان عدد من الشركات عن أنباء إيجابية عن نتائج أعمالها فضلا عن إتجاه عدد من الشركات لدعم أسهمها بالسوق من خلال شراء ( أسهم خزينة ).

وأضافوا أن "المجموعة المالية هيرميس" أعلنت اليوم عن نمو فى صافى أرباحها بنسبة تجاوزت 34 فى المائة فى النصف الاول من العام الحالى فيما أعلنت الشركة المصرية للاتصالات عن نمو أرباحها بنسبة 65 فى المائة فى الربع الثاني من هذا العام مع زيادة أرباح حديد الدخيلة بنسبة 50 فى المائة وأسمنت العامرية بنسبة 83 في المائة في النصف الأول من العام الحالي.

ولدى اقفال تعاملات أمس هبط مؤشر "كاس" بنسبة 88ر4 في المائة بما يعادل 79ر402 نقطة.

وأوضح وسطاء بالبورصة المصرية ان أعلان شركتى اوراسكوم تليكوم والمصرية للمنتجعات السياحية عن إتجاههما لشراء أسهم خزينة من خلال البورصة كان له واقع ايجابى على المستثمرين الذين اقبلوا على الشراء لتتجه مؤشرات السوق بشكل جماعي نحو الارتفاع خاصة فى النصف الثاني من جلسة تداول اليوم.

وقد أعلنت شركة أوراسكوم تليكوم إتجاهها لشراء أسهم خزينة بواقع 9ر44 مليون سهم بما نسبته 5% تقريبا من أسهم الشركة بهدف دعم السهم الذى يعد من الاسهم القائدة بالسوق ليقفز السهم من 50 جنيها خلال تعاملات الامس الى أكثر من 53 جنيها خلال تعاملات اليوم.

كما أعلنت الشركة المصرية للمنتجعات عن موافقة مجلس إدارتها على شراء أسهم خزينة بواقع 100 مليون سهم بما نسبته 4ر8 من إجمالى أسهم الشركة ليرتفع سهمها خلال تعاملات اليوم بنسبة بلغت 5 فى المائة مسجلا 20ر4 جنيه.

وكانت شركتى العرفة للاستثمارات المالية والعربية لحليج الاقطان وطلعت مصطفى القابضة قد أعلنتا خلال وقت سابق عن إتجاههما لشراء أسهم خزينة بهدف دعم أسهمها بالبورصة التى هبطت بشكل ملحوظ فى الاسابيع الاخيرة.

وأشار الوسطاء إلى أن إتجاه الشركات لاتخاذ مثل هذه الخطوات يعد مؤشرا صحيا وإيجابيا يعزز من ثقة المستثمرين فى أداء الشركات والبورصة المصرية بشكل عام وهو ما سيكون له أثرا إيجابيا على إتجاهات السوق فى الفترة المقبلة.

يشار إلى ان عملية شراء أسهم خزينة تعنى قيام الشركات بشراء جزء من أسهمها من خلال تعاملات البورصة المصرية خلال فترة شهر من إعلانها بهدف دعم الاسهم على أن تقوم الشركات ببيع هذه الاسهم بعد مرور عام على شرائها أو أن تقوم بالتخلص منها من خلال تخفيض رأس المال بقيمة هذه الاسهم الاسمية.

وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية استحواذ المستثمرين الافراد اليوم على 2ر51 فى المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات 8ر48 فى المائة.

وأشارت البيانات إلى أن المتعاملين المصريين استحوذوا اليوم على 8ر64 فى المائة من إجمالي التعاملات، فيما سجلت تعاملات العرب 5ر5 فى المائة، والأجانب 7ر29 فى المائة.

ولدى اقفال تعاملات أمس، استحوذ المستثمرون الافراد على 9ر56 فى المائة من إجمالي التداولات بالسوق، فيما شكلت تعاملات المؤسسات 1ر43 فى المائة.

ليست هناك تعليقات: