الثلاثاء، 5 أغسطس 2008

اعتبارًا من 1 أغسطس : تعديل عدد من الشركات المدرجة بمؤشر CASE 30

اعتبارًا من 1 أغسطس : تعديل عدد من الشركات المدرجة بمؤشر CASE 30
مباشر الاربعاء 23 يوليو 2008 8:37 ص





أعلنت إدارة البورصة أنه بمناسبة المراجعة الدورية النصف السنوية التى تتم على شركات مؤشر CASE 30 بداية من جلسة 1 أغسطس المقبل، سوف يتم تغيير بعض الشركات في المؤشر حيث سيتم إضافة شركات مجموعة طلعت مصطفى القابضة ، والمصريين في الخارج للاستثمار والتنمية ، والقاهرة للإسكان والتعمير ، والمتحدة للإسكان والتعمير ، والمصريين للإسكان والتنمية والتعمير ، والزيوت المستخلصة ومنتجاتها ، والنصر للملابس والمنسوجات - كابو ، والإسكندرية للغزل والنسيج (سبينالكس) .

وأشار البيان إلى استبعاد الشركات التالية من مكونات المؤشر وهي النعيم القابضة للاستثمارات ، وجى بى أوتو ، وراية القابضة للتكنولوجيا والاتصالات ، والمصرية للمنتجعات السياحية ، و رمكو لإنشاء القرى السياحية ، والتعمير والاستشارات الهندسية ، وبنك التعمير والإسكان ، وبنك كريدي أجريكول مصر.

الجدير بالذكر أن مؤشر CASE 30 تم تصميمه وحسابه بمعرفة البورصة المصرية والتي بدأت في نشر بياناته اعتباراً من 2 فبراير 2003 عن طريق مروجي البيانات، نشرات البورصة، الموقع الإلكتروني للبورصة على الإنترنت، الصحف، وقد كان 2 يناير 1998 هو تاريخ بداية المؤشر بقيمة أساس تبلغ 1000 نقطة.

ويضم مؤشر CASE 30 أعلى 30 شركة من حيث السيولة والنشاط ، ويعد مؤشراً للأسعار حيث يقيس العائد على الاستثمار من خلال التغير في القيمة السوقية للسهم (الزيادة أو الانخفاض في رأس المال) فقط .

ويتم ترجيح مؤشر CASE 30 برأس المال السوقي ويتم تعديله بنسبة الأسهم الحرة إلى إجمالى الأسهم المتضمنة فيه. يحسب رأس المال السوقى المعدّل للشركة المقيدة بعدد الأسهم المقيدة لهذه الشركة مضروباً فى سعر إقفالها مضروباً فى نسبة الأسهم الحرة.

ويجب ألا تقل نسبة التداول الحر للشركة عن 15% كحد أدنى لكي يتم إدراجها في المؤشر. مما يضمن لمشاركي السوق أن مكونات المؤشر تعبّر بصدق عن الشركات التى ذات التداول النشط وأن المؤشر يعد مقياس جيد وموثوق به للسوق المصرية.

ليست هناك تعليقات: