الاثنين، 25 أغسطس 2008

ارتفاع طفيف للبورصة المصرية والتداول يتجاوز 750 مليون جنيه (25 اغسطس. 2008)

لقاهرة - أ . ش . أ - أنهت البورصة المصرية تعاملاتها اليوم على إرتفاع طفيف بعد أن قلصت مكاسبها القوية التى سجلتها فى تعاملاتها الصباحية.

وبلغ مؤشر البورصة الرئيسي- كاس 30 - الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة بالسوق- مستوى 45ر8158 نقطة عند اغلاق الاثنين بارتفاع قدره 8ر8 نقطة فقط بما نسبته 1ر0 فى المائة بعد تداولات تجاوزت 750 مليون جنيه تضمنت تنفيذ صفقة نقل ملكية على شركة كيماويات البناء الحديث.

وكان المؤشر قد سجل ارتفاعا نسبته 12ر1 في المائة عند منتصف التعاملات اليوم ليصل إلى مستوى 64ر8240 نقطة.

وقال وسطاء بالسوق إن تعاملات اليوم شهدت بداية قوية لغالبية أسهم السوق نتيجة عمليات شراء ملحوظة من قبل مستثمرين أفراد مصريين وعرب مما ساهم فى خلق حالة من النشاط الجماعي لغالبية قطاعات السوق سواء قطاعات الشركات الكبرى أو حتى أسهم المضاربات والشركات الصغيرة.

وقال وسطاء بالبورصة المصرية إن نهاية تعاملات اليوم شهدت عمليات بيع من قبل المستثمرين خاصة الاجانب على أسهم عدد من الشركات الكبرى خاصة أسهم مجموعة شركات عائلة ساويرس التى تضم أوراسكوم للانشاء واوراسكوم تليكوم وموبينيل.

وأرجعوا عمليات البيع إلى إعلان شركة أوراسكوم تليكوم عن إستقالة رجل الاعمال نجيب ساويرس من مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول بالاضافة إلى صدور حكم ضد عدد من رؤوساء شركات الاسمنت بتغريم كل منهم 10 ملايين جنيه لمخالفتهم لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ومنهم رجل الاعمل ناصف ساويرس رئيس مجلس ادارة شركة المصرية للاسمنت ويرأس فى نفس الوقت مجلس إدارة
اوراسكوم للانشاء.

وأشاروا إلى أن مبيعات الاجانب أثرت على الاتجاه العام للسوق خاصة فى نصف جلسة التداول الاخير مما أدى الى تقليص مكاسب العديد من الاسهم وتحول بعضها نحو الخسارة عند الاغلاق.

ولفتوا إلى أن هناك بعض الاسهم شهدت نشاطا قويا خلال تعاملات اليوم على رأسها أسهم قطاع الحديد بالاضافة إلى بعض أسهم قطاعات المطاحن والنقل وأسهم المضاربات .

وتراجع سهم طلعت مصطفى الى 54ر6 جنيه وسهم اوراسكوم للانشاء الى 10ر318 جنيه فى حين ارتفعت أسهم حديد عز واوراسكوم تليكوم.

وكان مؤشر البورصة الرئيسي (كاس 30) قد ارتفع أمس بنسبة 09ر2 \% بما يعادل 91ر166 نقطة لينهى التعاملات عند مستوى 65ر8149 نقطة.

وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية استحواذ المستثمرين الافراد اليوم على9ر67 فى المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات1ر32 فى المائة.

وأشارت البيانات إلى أن المتعاملين المصريين استحوذوا اليوم على 6ر69 فى المائة من إجمالي التعاملات فيما سجلت تعاملات العرب 4ر13 فى المائة، والأجانب 17 فى المائة.

ولدى اقفال تعاملات أمس استحوذ المستثمرون الافراد على 7ر68 فى المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات 3ر31 فى المائة.

وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن قيمة مشتريات المستثمرين العرب اليوم بلغت نحو23ر101 مليون جنيه فيما سجلت مبيعاتهم 84ر84 مليون جنيه وذلك بصافى يبلغ حوالى 39ر16 مليون جنيه لصالح الشراء.

وبلغت قيمة مشتريات المستثمرين الأجانب اليوم نحو39ر105 مليون جنيه فيما سجلت مبيعاتهم حوالى06ر131 مليون جنيه وذلك بصافي بلغ نحو67ر25 مليون جنيه لصالح البيع.

ليست هناك تعليقات: