الاثنين، 18 أغسطس 2008

مؤشر البورصة المصرية يقفز 2ر1% والتداول يتجاوز 850 مليون جنيه

إرتفعت مؤشرات البورصة المصرية مع إغلاق تعاملات الاحد - بداية تداولات الاسبوع - مدعومة بعمليات شراء من قبل المستثمرين الافراد المصريين صاحبها عمليات شراء إنتقائية لمستثمرين عرب وأجانب وصناديق إستثمارية.

وقفز مؤشر البورصة الرئيسي/كاس 30/ الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة بالسوق بنسبة 27ر1 فى المائة بما يعادل 82ر104 نقطة لينهى التعاملات عند 90ر8327 نقطة بعد تداولات تجاوزت 850 مليون جنيه شملت تنفيذ صفقة نقل ملكية داخل سوق خارج المقصورة.

وقال وسطاء بالسوق إن أداء البورصة المصرية تأثر إيجابيا اليوم بحالة التفاؤل النسبية التى سادت السوق مع صدور تقارير دولية إيجابية بشأن الاقتصاد المصري والتى ساهمت فى دعم ثقة المستثمرين المحليين والاجانب بشأن الاقتصاد وسوق الاوراق المالية.

ونشرت تقارير صحفية اليوم تقريرا عن مؤسسة مورجان ستانلى العالمية رفعت فيه تقييمها للاستثمار فى الاسهم المصرية لمعدل مساو لنسبة مصر فى مؤشر الاسواق الناشئة بعدما كانت قد خفضتها قبل نحو شهرين قبل هبوط الاسعار.

وأوضح الوسطاء أن تقرير مورجان ستانلي يشمل توصيات ضمنيه بإعادة شراء الاسهم المصرية فى ظل الهبوط الكبير الذى سجلته الاسهم فى الاونة الاخيرة والذي وصل بها إلى مستويات متدنية لم تصل إليها منذ سنوات.

وأشار وسطاء بالبورصة المصرية إلى أن تقارير سابقة لمورجان ستانلي أوصت بشراء أسهم فى قطاع الاسكان والعقارات بالبورصة المصرية فى ظل فرص النمو الكبيرة التى تراها فى شركات القطاع منها بالم هيلز وطلعت مصطفى وسوديك.

وأرجعوا ضعف حجم التداول خلال تعاملات اليوم إلى حاجة المستثمرين لمزيد من الثقة التى قد تظهر مع وجود عمليات شراء ودعم من قبل المؤسسات والصناديق الاستثمارية المحلية للسوق، بالاضافة الى ترقب عودة الاجانب خلال تعاملات الغد من عطلاتهم الاسبوعية.

ولفتوا إلى أن العديد من أسهم الشركات الكبرى مثل أوراسكوم تليكوم التى أعلنت عن اتجاهها لشراء 45 مليون سهم خزينة من أسهمها من خلال البورصة لدعم أداء السهم بالسوق شهدت إرتفاعات جيدة خلال تعاملات اليوم.
وإرتفعت أيضا أسهم قطاع الغزل والنسيج بقيادة العربية لحليج الاقطان كما ارتفعت أسهم هيرميس صاحبها أيضا ارتفاعات قوية لبعض أسهم المضاربات منها جلفاميتال ويونيفرسال والعقارية المصرية.

وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية استحواذ المستثمرين الافراد اليوم على 8ر65 فى المائة من إجمالي التداولات بالسوق، فيما شكلت تعاملات المؤسسات 2ر34 فى المائة.

وأشارت البيانات إلى أن المتعاملين المصريين استحوذوا اليوم على 7ر71 فى المائة من إجمالي التعاملات، فيما سجلت تعاملات العرب 7 فى المائة، والأجانب 3ر21 فى المائة.

ولدى اقفال تعاملات الخميس الماضى، استحوذ المستثمرون الافراد على 2ر51 فى المائة من إجمالي التداولات بالسوق، فيما شكلت تعاملات المؤسسات 8ر48 فى المائة.

وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن قيمة مشتريات المستثمرين العرب اليوم بلغت نحو 64ر64 مليون جنيه، فيما سجلت مبيعاتهم 93ر52 مليون جنيه، وذلك بصافى يبلغ حوالى 71ر11 مليون جنيه لصالح الشراء.

وبلغت قيمة مشتريات المستثمرين الأجانب اليوم نحو 46ر144 مليون جنيه، فيما سجلت مبيعاتهم حوالى 22ر217 مليون جنيه ، وذلك بصافي بلغ نحو 76ر72 مليون جنيه لصالح البيع.

ليست هناك تعليقات: