الخميس، 4 ديسمبر 2008

البنوك تتجه إلى تمويل المشروعات الصغيرة بدعم من «المركزى»

الخميس, 04 ديسمبر 2008 11:02
يستعد البنك المركزى لإطلاق مجموعة من الحوافز التى تشجع البنوك على التوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة قبل نهاية العام الجارى.

يأتى ذلك وسط دعوات متزايدة بضرورة تمويل المشروعات الصغيرة التى تمثل نحو ٨٠٪ من الناتج القومى وفقًا للبيانات والإحصاءات الرسمية.

كان محمد عمران، نائب رئيس البورصة، أكد أمس الأول أن المشروعات الصغيرة تحصل على ٨٪ من التمويل المصرى.

كما كشف البنك الدولى فى دراسة له عن أن المشروعات الصغيرة تفتقر إلى التمويل اللازم، مشيرًا إلى أن ٥٦٪ منها يمول ذاتيًا وتصل مساهمات البنوك العامة إلى ١٣٪، والبنوك الخاصة ٢٦٪.

وفى سياق متصل يستعد عدد من البنوك لإطلاق صناديق خاصة بتمويل المشروعات الصغيرة مثل بنك تنمية الصادرات الذى أعلن عن صندوق خاص برأسمال مليار دولار بالتعاون مع بعض الجهات الدولية المانحة كما تفرد كثير من البنوك إدارات خاصة بتلك المشروعات.

قال أحمد سليم، المدير بالبنك العربى الأفريقى الدولي، إن المشروعات الصغيرة ستلعب دور الحصان الرابح للبنوك خلال الفترة المقبلة، بسبب قلة مخاطرها وسط حالة تخوف من منح الائتمان، نظرًا لتداعيات الأزمة المالية.

وأضاف أن بعض البنوك تفضل الدخول فى تمويل مشاريع ضخمة، رغم أن دولاً كثيرة مثل الصين ودول شرق أسيا، نجحت من خلال المشروعات الصغيرة.

وأشار سليم إلى أن الصندوق الاجتماعى كان اللاعب الأساسى فى تمويل المشروعات الصغيرة، وسط منافسة بسيطة من بعض البنوك على رأسها الوطن للتنمية، وبعض الجمعيات الأهلية.

قالت لميس نجم، نائب رئيس «سيتى بنك» إن البنوك ستزيد من تمويل تلك المشروعات فى الفترة المقبلة، بأسعار فائدة معقولة تراعى نوعية المشروع، حيث أصبحت المنظومة على أجندة معظم البنوك.

وأضافت أن بنك القاهرة كانت له مساهمة جيدة فى تلك النوعية من القروض، والتى لا تزيد شروطا منحها عن الشروط العادية، مشيرة إلى أن تجربة بنوك دول شرق أسيا وتركيا فى هذه النوعية من القروض ستكون جاذبة للتكرار فى السوق المصرية.

قال الدكتور ياسر إسماعيل حسن، الرئيس التنفيذى للبنك الوطنى المصرى، إن تمويل المشروعات الصغيرة يفيد فى توظيف جزء من السيولة، بمعدل مخاطر أقل نتيجة عدم ارتفاع تكلفة الائتمان غير أنه أكد أن مصرفه إلى الآن لم يفرد إدارة خاصة بتمويل المشروعات الصغيرة.



كتب : محمد مكى



نقلا عن جريدة المصري اليوم

ليست هناك تعليقات: