الأحد، 26 أكتوبر 2008

وزير الاستثمار يقدم تقريراً مفصلا للسيد الرئيس محمد حسني مبارك حول نتائج جولة الخليج التي قام بها وزير الاستثمار لدول الكويت، والبحرين، وسلطنة عمان بت

قدم الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار تقريرا مفصلا للسيد الرئيس محمد حسني مبارك حول نتائج جولة الخليج التي قام بها وزير الاستثمار بتوجيه من السيد الرئيس حاملا ثلاث رسائل خطية من الرئيس مبارك لقادة كل من الكويت والبحرين وسلطنة عمان، وتضمن التقرير الشق الرسمى حول تسليم الرسائل وشرح مضمونها، والشق الخاص بعمليات الترويج للاستثمارات المشتركة بين مصر والدول الثلاث.

كما أجرى وزير الاستثمار اتصالين مع الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء للتباحث حول بعض مطالب المستثمرين العرب والتي بحثها الوزير خلال الجولة والوقوف على سير المفاوضات.

وأكد الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار أن هناك فرصا واعدة للاستثمار من سلطنة عمان حيث توجد 37 شركة تستثمر حاليا فى مصر كما أن شركتين مصريتين في مجال العقارات عامة وخاصة تستثمر فى مجال مشروعات المقاولات والمشروعات العقارية فى السلطنة.

وكان صاحب السمو السيد أسعد آل سعيد ممثل جلالة السلطان قابوس قد استقبل وزير الاستثمار متلقيا منه رسالة الرئيس مبارك للسلطان قابوس وأكد محيى الدين أن اللقاء كان ايجابيا وانتهى بتوجيه السيد اسعد للقائمين على صندوقى الاستثمار والاحتياط العام بأهمية توجيه جزء من استثماراتهم سواء فى الأوراق المالية واستثمارات المحفظة أو فى الاستثمار المباشر الى مصر، كما تم التباحث حول تنسيق المواقف العربية فى مواجهة الازمة المالية العالمية والاجراءات متوسطة وقصيرة الاجل لتفعيل حركة التجارة والاستثمار بين البلدين.


وقال الوزير أنه أجرى مباحثات أيضا مع مقبول بن على سلطان وزير التجارة والصناعة حضره وارث الخروصى رئيس صندوق الاحتياط العام والفاضل حسان النبهانى الرئيس التنفيذى لصندوق الاستثمار لبحث فرص الاستثمار المتاحة لاستغلال جزء من فوائض الصندوقين بها.

كما التقى الوزير براجحة بنت عبد الأمير وزيرة السياحة العمانية حيث تم التباحث حول تنشيط السياحة العمانية الوافدة إلى مصر وذلك بحضور محمد الزبير مستشار السلطان قابوس لشئون التخطيط الاقتصادى وسيف الشبيبى وزير الاسكان العمانى ورئيس بورصة عمان.

كما زار الوزير خلال جولته مقر شركة مختار إبراهيم للمقاولات المصرية واطلع على مشروعاتها بالسلطنة فى مجال اقامة محطات التحلية للمياه ومشروعاتها فى مجال البنية الاساسية كما التقى بالعاملين فى الشركة وأجرى حوارا مباشرا معهم.

وفى ختام مباحثاته فى سلطنة عمان أفتتح وزير الاستثمار ندوة نظمتها غرفة التجارة والصناعة حيث ألقى كلمة دعا فيها إلى التعاون المشترك فى مجال الاستثمار كما تحدث خلالها خليل الخنجى رئيس غرفة التجارة والصناعة العماني، وشرح عاصم رجب رئيس هيئة الاستثمار المصرية التطورات فى مناخ الاستثمار فى مصر والمشروعات المتاحة للمشاركة مع الجانب العمانى.

وأكد الوزير أنه سيتم إرسال وفد للمتابعة والتباحث حول آليات تنفيذ ما تم التباحث بشأنه من مشروعات واجراءات لتحقيق الفاعلية المطلوبة من الزيارة، ودعا عاصم رجب المستثمرين العمانيين للمشاركة فى مؤتمر القاهرة للاستثمار 21 ديسمبر المقبل.

كما أجاب الوزير عن استفسارات المستثمرين حول اتفاقية منع الازدواج الضريبى واتفاقة تشجيع وحماية الاستثمار وموقف الضرائب بالنسبة للمشروعات الاستثمارية ومايتعلق ايضا بالجمارك على السلع الرأسمالية وأوضاع الاستثمار فى البورصة المصرية التي انخفض مضاعف الربحية بها الى ست مرات مما يجعلها من اكثر بورصات المنطقة جاذبية.

ليست هناك تعليقات: