الجمعة، 17 أكتوبر 2008

التقرير الاسبوعي للبورصة المصرية

(أراب فاينانس) -اختتم مؤشر كاس 30 - الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة بالسوق المصري - لدى إقفال تعاملات يوم الخميس محققا 5792.01 نقطة بانخفاض قدره 124.54 نقطة بنسبة 2.19% مقارنة بيوم الاحد (بداية تعاملات الأسبوع)حيث افتتح علي 5,667.47 نقطة.

وبالنسبة لأعلى وأقل قيمة لمؤشر كاس 30 خلال تعاملات الأسبوع المنقضي فقد حقق المؤشر أعلى قيمة له يوم الثلاثاء بلغت 6,138.19 نقطة في حين شهد يوم الاحد أقل قيمة للمؤشر و التي بلغت 5,491.76نقطة.

ويذكر ان الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء اصدر قرارا بالتجديد للدكتور محمد مصطفي عبد الجواد عمران نائب رئيس البورصة لمدة عام .صرح بذلك الدكتور محمود محي الدين وزير الاستثمار.

وفى يوم الاحد قال متعاملون إن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية تراجع بنسبة ثلاثة في المئة مع بيع المستثمرين الاجانب الاسهم الكبيرة لكن تصيد المستثمرين المحليين لصفقات رابحة في اسهم مثل اوراسكوم للانشاء والصناعة حد من خسائر السوق.

ورد بيان من وزارة الاستثمار بشأن تعديل قواعد القيد بالبورصة المصرية و يتضمن التعديل السماح بالتعامل على أسهم الخزينة بما يمكن الشركات المقيدة من التعامل على أسهم الخزينة الخاصة بها لغرض الحفاظ على إستقرار سوق الاوراق المالية الخاصة بها .

ويوم الاثنين اقتفت الاسهم المصرية اثر الاسواق العالمية صعودا يوم بعدما اتخذت الحكومات في أنحاء العالم اجراءات جديدة لانقاذ البنوك المتعثرة وتعهدت مصر بضمان البنوك والودائع.

وهبطت الاسهم في الاسواق العالمية يوم الثلاثاء بينما نما الطلب على السندات الحكومية بوصفها ملاذا آمنا فيما يترقب المستثمرون اعلان وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون تفاصيل خطة انقاذ طرحتها واشنطن بقيمة 700 مليار دولار.

ويوم الاربعاء سجلت الاسهم العقارية المصرية مكاسب قوية متعافية من بعض خسائرها الكبيرة التي منيت بها مؤخرا لكن مؤشر كيس 30 القياسي أغلق منخفضا 2.7 في المئة مجاريا الاسواق الدولية....

وصعد سهم مدينة نصر للاسكان 4.6 في المئة الي 26.02 جنيه مصري (4.67 دولار) فيما قفز سهم مصر الجديدة للاسكان 10.3 في المئة الي 26 جنيها واغلق سهم بالم هيلز للتعمير على مكاسب بلغت 12.2 في المئة عند 11.97 جنيه .

واما عن حركة الاسهم الاخري بالبورصة المصرية فقد اغلق سهم العرفة للاستثمارات والاستشارات(AIVC)يوم الاحد علي3.74 جنيه للسهم بينما اغلق يوم الخميس علي 4.38جنيه للسهم و كان اقل سعر للسهم يوم الاثنين حيث اغلق علي 3.68جنيه للسهم بينما كان اعلي سعر للسهم يوم الخميس واغلق علي 4.38جنيه للسهم.

وقد وافق مجلس ادارة الشركة علي تاسيس شركة قابضة بالمملكة المتحدة و ذلك في اطار اعادة هيكلة استثمارات الشركة بالمملكة المتحدة ,كما اعلنت الشركة اعتزامها شراء 5 ملايين سهم في صورة أسهم خزينة وذلك خلال الفترة من 21 أكتوبر الحالي وحتى 10 نوفمبر المقبل..

وقد اكد المدير المالي بالشركة أن معدلات السيولة بالشركة تسمح باستكمال برنامج شراء أسهم الخزينة وأنه لا تأثير للسيولة التي سيتم استخدامها في شراء الأسهم على عمليات الاستحواذ والتوسعات التي تعتزم الشركة القيام بها في أسواق أوربا

أما سهم اوراسكوم تيلكوم القابضة(ORTE)فقد أغلق الاحد على 33.38جنيه للسهم بينما أغلق يوم الخميس نهاية تعاملات الأسبوع على 35.93 جنيه للسهم وكان اعلي سعر للسهم خلال الاسبوع 39.80جنيه للسهم يوم الثلاثاء بينما كان اقل سعر للسهم خلال الاسبوع يوم الخميس حيث اغلق علي 33.38جنيه للسهم .

وقد خفضت التجاري الدولي للسمسرة من تقيمها لسعر السهم الي عند 96.6 جنيه ,وتوقعت ان تبلغ ايرادات المجموعة 29.773 مليار جنيه خلال العام المالى الحالى لترتفع بنسبة 18 % عما حصلته المجموعة منايرادات خلال العام المالى السابق.

وعن جلاكسو سميثكلاين(BIOC)فقد اغلق يوم الاحد علي11.89جنيه للسهم بينما اغلق يوم الخميس علي 13.20جنيه للسهم وكان اعلي سعر للسهم يوم الخميس حيث اغلق علي 13.20جنيه للسهم بينما كان اقل سعر للسهم يوم الاحد حيث اغلق علي 11.89جنيه للسهم.

وقد قالت الشركة يوم الاربعاء انها ستشتري أنشطة المنتجات المستقرة لشركة بريستول مايرز سكويب في مصر مقابل 210 ملايين دولار تدعيما للتوسعات التي نفذتها في الآونة الأخيرة في الأسواق الناشئة.

كما قالت ان الانشطة التي اشترتها حققت مبيعات بقيمة 48.5 مليون دولار في العام 2007 وان سوق الأدوية في مصر تبلغ قيمتها 2.1 مليار دولار ونمت بنسبة 19 في المئة العام الماضي.

وعن سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة(TMGH)فقد اغلق الاحد علي 4.42 جنيه للسهم بينما اغلق يوم الخميس علي 4.43جنيه للسهم وكان اعلي سعر للسهم خلال الاسبوع يوم الثلاثاء حيث اغلق علي 4.70جنيه للسهم بينما كان اقل سعر للسهم خلال الاسبوع يوم الاحد واغلق علي 4.42جنيه للسهم.

وقد استبعد جهاد السوافطة نائب الرئيس التنفيذي بمجموعة طلعت مصطفى أن تتعرض أسعار الأراضي والعقارات المصرية للانخفاض في الفترة المقبلة على خلفية الأزمة التي تتعرض لها أسواق العالم...

وأرجع ذلك إلى أن الطلب على العقارات في مصر حقيقي لوجود أزمة إسكان والفجوة الكبيرة بين الطلب والعرض التي لا تقل عن 50%.

اما الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول -موبينيل(EMOB)فقد اغلق يوم الاحد علي103.24 جنيه للسهم بينما اغلق يوم الخميس علي 100.85 جنيه للسهم و كان اعلي سعر للسهم يوم الثلاثاء واغلق علي 103.25 جنيه للسهم بينما كان اقل سعر للسهم يوم الاربعاء و اغلق علي 100.51 جنيه للسهم .

وقال مسؤول بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول -موبينيل ان الشركة لن تحقق أرباحا من شبكتها للجيل الثالث وانها ما كانت لتشتري رخصة الجيل الثالث اذا لم يتضمن الاتفاق تمديد رخصتها لتقديم خدمة الجيل الثاني.

ليست هناك تعليقات: