الأحد، 28 سبتمبر 2008

البورصة المصرية تعاود الارتفاع فى بداية تعاملات الاسبوع

القاهرة - أ . ش . أ - عاودت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعها فى مستهل تعاملات الاسبوع الاحد وسط حالة من التفاؤل سادت بين أوساط المتعاملين بتعافى أسواق المال العالمية مع الاعلان عن توقعات بإقرار الكونجرس الامريكي لخطة الانقاذ للوضع المالى المتأزم للقطاع المالى فى الولايات المتحدة والتى تصل تكلفتها إلى أكثر من 700 مليار دولار.
وإرتفع مؤشر البورصة المصرية الرئيسي كاس 30 الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة بالسوق عند إغلاق اليوم بنسبة 84ر0 فى المائة بما يعادل 31ر58 نقطة ليتجاوز حاجز 7000 نقطة مرة أخرى بعد يومين من الاغلاق إدناها ليسجل اليوم 68ر7003 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن التعاملات اليوم شهدت نشاطا ملحوظا منذ بدء جلسة التداول على العديد من الاسهم ليتجاوز حجم التداول الإجمالى بالسوق 4ر1 مليار جنيه مع نهاية التعاملات.
وأضافوا أن هناك توقعات بإستمرار تعافي السوق فى الايام المقبلة مع تصريحات مسئولي الادارة الامريكية خلال اليومين الماضيين بإحتمالات إقرار خطة الانقاذ المالية فى الولايات المتحدة صباح غدا الاثنين . وأشار وسطاء بالبورصة المصرية إلى أن الارتفاع الملحوظ الذى سجلته أسواق المال فى الولايات المتحدة وأوروبا أيام الخميس والجمعة الماضيين ساعد على إستعادة الثقة لدى العديد من المستثمرين بالبورصة المصرية خاصة الافراد الذين تحولت شرائح عديدة منهم نحو الشراء خلال تعاملات اليوم.
وأوضحوا ان إعلان عدد من الشركات الكبرى عن إتجاهها لشراء أسهم خزينة من خلال سوق الاوراق المالية شكل أيضا عاملا مساعدا على تعافي السوق خلال تعاملات اليوم.
وسجلت العديد من أسهم المضاربات إرتفاعات قوية اليوم تجاوزت 15 فى المائة مع نشاط المستثمرين الافراد الذين يهتمون بشكل ملحوظ بهذه النوعية من الاسهم.
وارتفعت أسهم أجواء مصر للصناعات الغذائية بنسبة 29 فى المائة وسهم العامة للخزف -شيني بنسبة 25 فى المائة والعامة لاستصلاح الاراضي بأكثر من 20 فى المائة والمجموعة المصرية العقارية بأكثر من 15 فى المائة.
كماارتفعت أسهم طلعت مصطفى القابضة إلى 52ر5 جنيه وهيرميس إلى 80ر33 جنيه والعربية لحليج الأقطان الى 95ر6 جنيه والمصرية للاتصالات الى 62ر14 جنيه فيما تراجعت أسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة وأوراسكوم تليكوم.
ولدى اقفال الخميس الماضى انخفض مؤشر كاس 30 بنسبة 07ر0 فى المائة بما يعادل 77ر4 نقطة ليغلق على مستوى 37ر6945 نقطة وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية استحواذ المستثمرين الافراد اليوم على 2ر24 فى المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات 8ر75 فى المائة.
وأشارت البيانات إلى أن المتعاملين المصريين استحوذوا اليوم على 5ر86 فى المائة من إجمالي التعاملات فيما سجلت تعاملات العرب 3 فى المائة، والأجانب 5ر10 فى المائة.
ولدى اقفال تعاملات الخميس الماضى استحوذ المستثمرون الافراد على 5ر38 فى المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات 5ر61 فى المائة. وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن قيمة مشتريات المستثمرين العرب اليوم بلغت نحو 77ر44 مليون جنيه فيما سجلت مبيعاتهم 71ر36 مليون جنيه وذلك بصافى يبلغ حوالى 06ر8 مليون جنيه لصالح الشراء.
وبلغت قيمة مشتريات المستثمرين الأجانب اليوم نحو 37ر99 مليون جنيه فيما سجلت مبيعاتهم حوالى 45ر192 مليون جنيه وذلك بصافي بلغ نحو 08ر93 مليون جنيه لصالح البيع.

ليست هناك تعليقات: